- نقد الطالب لطريقته في المذاكرة يساعد على تطويرها وتحسينها. ويمكن كذلك الاستعانة بمعلم المادة المختص في توضيح بعض عيوب الطالب في المذاكرة وكيفية إصلاحها.
- استذكار المواد الصعبة التي تحتاج إلى عمليات ذهنية في فترة تفتح الذهن قبل الشعور بالإرهاق.
- كلما استعملت أكثر من حاسة واحدة في المذاكرة أدى ذلك إلى زيادة الاستيعاب وتثبيت المعلومات في الذهن..
- الاستعانة بالقلم والورقة أثناء الاستذكار.
- وضع عناصر للموضوع ثم ربطها مع بعضها ببعض لتظهر وحدة الموضوع وتتكامل أفكاره.
- الاستفادة من جميع الوسائط المعرفية المتاحة في الحصول على المعلومات بما فيها المدرس والزملاء داخل وخارج الفصل وعدم الخجل من الاعتراف بنقص المعلومات ، والتعلم كل ما هو جديد عن طريق الاستعانة بالكتب والناس والبيئة المحيطة.
- على الطالب تطوير اهتمامه خارج نطاق الدراسة. حيث أن ممارسة الأنشطة المختلفة تساعد وتعين على النجاح في الدراسة بتوفيرها المعنوية والفائدة من ما يتم تعلمه.
- عدم الانتقال من درس إلى أخر قبل فهم الدرس الأول واستيعابه ؛ فقد بني الكتاب المدرسي على التسلسل في المعرفة ، وتراكم الخبرات والمهارات .
- التعود على القراءة الصامتة فهي تساعد على تحقيق استيعاب أفضل لما يقرأ .
- عند الشعور بالتعب ينبغي ترك المراجعة ، ومحاولة ممارسة أي نشاط محبب للطالب ..
- تجنب مراجعة مادتين متشابهتين في نفس اليوم.
- مراجعة الدروس ينبغي أن تكون على فترات متقاربة.
- اختيار المكان والزمان المناسبين للتعلم والاستذكار.
المرجع : http://www.grenc.com/sfiles/stady/index.htm
3 Comments
- على الطالب تطوير اهتمامه خارج نطاق الدراسة.
ReplyDelete- التعود على القراءة الصامتة فهي تساعد على تحقيق استيعاب أفضل لما يقرأ .
ReplyDeleteأسأل الله أن تكون العوده في مستوى التحديات
ReplyDelete(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))